سلسلة الغراس

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

أما بعد

إن مركز (الأنوار لتخريج حفظة للقرآن عالمين به عاملين) يحمل أمانة تحفيظ كتاب الله وتفهيمه لأجيال أمتنا وصولاً لفهم السلف لمقاصده ومراميه، بعيداً عن العقول المنحرفة والأفكار الهدامة، فهذه الأمانة نوصلها إلى طلبة يحملون هذا النور العظيم من جيل إلى جيل بعده، لنردف أمتنا ومجتمعنا بكوكبة ترفع الهمة بالعلم وتجلي الغمة بالفهم وتجيب المشكل بالوعي وتعزز روح الاعتدال بحسن التصرف.

وللمساهمة في تحقيق هذا الهدف العظيم كان هذا المشروع؛ والتي تقوم خطته على إنجاز ثلاث مراحل؛ شعارها: التعليم، والتثقيف، والتدريب:

المرحلة الأولى: مرحلة التكوين العلمي: تُعنَى هذه المرحلة بدراسة مباحث العلم الشرعي وقضاياه إلى مرحلة التصور الجيِّد والاستحضار المسعِف والفهم العميق لكتاب الله وسنة رسوله [.

المرحلة الثانية: مرحلة التثقيف الفكري: وتُعْنَى بمنهجيَّة البحث العلمي، وتحصيل ثقافة العصر اللازم لتحقيق التفاعل الإيجابي والتوجيه المؤثر.

المرحلة الثالثة: مرحلة التدريب المهاري: وتُعنَى باكتساب المهارات اللازمة التي تضمن لصاحبها حسن التعامل وقوة التأثير، ومهارات إقناع المتلقي.

المرحلة الأولى: مرحلة التكوين العلمي:

يهدف البرنامج العلمي لمركز (الأنوار) إلى تكوين العالِم المتبصر بالقرآن الكريم والسنة المطهرة، الواعي بواقع أُمَّته، المستوعب لثقافة عصرِهِ، الماهر في الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وتحقيق هذه الغاية يقتضي اعتماد منهج علمي مُحْكَم؛ يضمن للمتخرجين في هذا البرنامج: صحة التكوين العلمي، وإتقان منهجية البحث في العلوم الإسلامية؛ لهذا اعتمد البرنامج العلمي لمركز (الأنوار) منهجا محكما للتكوين العلمي، يقوم هذا البرنامج على مراعاة التدرج في التحصيل، والتنوع في المعارف؛ والجمع بين علوم الآلة وعلوم الغاية، مع العناية بغاية كل علم، والقضايا المعِينة على تحقيق غايته؛ من خلال ثلاث مراحل؛ هي:

(1) مرحلة (الغراس).

(2) مرحلة (الترقي).

(3) مرحلة (الرسوخ).

منهجية التأليف في سلسلة (الغراس):

تهدف سلسلة (الغراس) إلى التأسيس العلمي لطلاب العلم؛ باكتساب التصور الإجمالي للعلوم الإسلامية المؤهلة للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة المطهرة، والإحاطة بمسائل كل فنٍّ؛ إحاطةً إجماليَّةً؛ بحيث يحسن الطالب في هذه المرحلة تصور مسائل كل فنٍّ، وخير (غراس) لتحقيق هذه الغاية: أن يعتني الطالب بالمتون العلمية الأولية المعتمَدة في كلِّ فنٍّ، فيدرسها دراسة مختصرة تُعنَى بفك عبارة المتن، وحسن تصوُّر المسائل، مع العناية بمناسبات الموضوعات والعِقْد الجامع بينها، ومناسبة كل موضوع للعلم الواقع فيه، ومناسبته لسياقه من الموضوعات السابقة واللاحقة.

ومراعاة لهذه المنهجية المعتمدة في طلب العلم قامت سلسلة: (الغراس) بخدمة المتون العلمية المعتمَدة في كل فنٍّ؛ الخدمةَ العلميَّةَ اللائقةَ بها، مع الاستفادة من التَّقنيات الحديثة في عرض المادة العلمية، فجمعت هذه السلسلة خدمات متنوعة للمتون الصادرة فيها: بداية من العناية بضبط المتن ضبطًا صحيحًا؛ يساعد على قراءته قراءة سليمة من اللحن، ثم القراءة الصوتية للمتن بصوت عذب وأداء صحيح؛ يساعد على حفظ المتون، ثم شرحها شرحا واضحا، مع العناية بالجداول والتشجيرات التي تعين على التصور الكلي لقضايا كل فنّ، ثم قياس استحضار الطلاب لمادة الدراسة من خلال الأسئلة النظرية والتطبيقية.

المتون المعتمدة في سلسلة (الغراس):

يقوم البرنامج العلمي (الغراس) في مرحلة التأسيس العلمي على مجموعة من المتون المستوعبة لعلوم الآلة التي لا يفهم القرآن والسنة إلاَّ بها، مع القيام بخدمة متنٍ منظومٍ وآخَرَ منثورٍ في كلِّ فنٍّ، رُوعِيَ في اختيار هذه المتون أن تكون مناسبةً لهذه المرحلة، وافيةً بتحقيق الغاية منها، على أن يصدر لكل متن ثلاثة إصدارات:

الإصدار الأول: يشتمل على المتن مضبوطا ضبطا صحيحا، مع قراءته قراءة صحيحة بصوت عذب، مع وضع الأسئلة المعينة على قياس استحضار الطالب لمادة المتن، بما يناسب هذه المرحلة.

الإصدار الثاني: وهو سلسلة «بدايات العلماء» التي تقدم شرحا مختصرا للمتن؛ يعتني بالأمثلة من القرآن والسنة وفكِّ ما غمض من عباراتِهِ، وتصويرِ مسائلِهِ، مع الاستعانة بالأشكال التوضيحية، والجداول الجامعة لمعاقد الأبواب والمسائل.

الإصدار الثالث: توفير خدمة الشرح المرئي من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع، لمن أراد من الطلاب الاستزادة والمراجعة.

ويحاذي هذا المنهج التوصية بحفظ أصغر المتون في جميع الفنون المؤهلة لفهم الكتاب والسنة، وكذلك التوصية بإفراد متنٍ واحد للدراسة حتى يُتمَّه الطالب، فلا يجمع بين متنين في آنٍ واحد، وكذلك مراعاة ترتيب العلوم والمتون حسب المذكور في هذا التصور، رعاية لأولويات طلب العلم.

والمتون المعتمدة في مرحلة (الغراس) هي:

أولا: في العقيدة:

  1. غراس المعتقدِ: متن أصول السنة، لإمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل الشيباني، مع نظمه: تمام المنة نظم أصول السنة، لأبي المساكين عبد المجيد بن محمد المراكشي.

ثانيا: في الفقه المالكي:

  1. غراس الفقيه المالكي (1): متن العشماوية في فقه السادة المالكية: لعبد الباري بن أحمد العشماوي مع نظم الدُّرة الثمينة في فقه عالم المدينة: للشيخ عثمان بن سند الوائلي الفيلكاوي.
  2. غراس الفقيه المالكي (2): المرشد المعين على الضروري من علوم الدين، لابن عاشر، بشرح مختصر الدر الثمين، لمحمد الفاسي «مياره» قسم العبادات.

ثالثا: في الفقه الشافعي:

  1. غراس الفقيه الشافعي: متن الياقوت النفيس، للشيح أحمد بن عمر الشاطري، مع نظم متن صفوة الزبد في الفقه الشافعي: لابن رسلان الشافعي.

رابعا: في الفقه الحنبلي:

  1. غراس الفقيه الحنبلي: دليل الطالب، للشيح مرعي بن يوسف الكرمي، بشرح منار السبيل للشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم الضويان ونظمه للشيخ عبد الرحمن السعدي.

خامسا: في علم النحو:

  1. غراس النحوي: متن الآجرومية في مبادئ علم العربية: لابن آجروم الصنهاجي بشرح التحفة السنية، لمحيي الدين عبد الحميد مع نظم الآجرومية: لعبيد ربه محمد بن آبه القلاوي الشنقيطي.

سادسا: في علم الصرف:

  1. غراس الصرفي (1): متن البناء في الصرف، للمولى ملا عبدالله الدتفزي، بشرح الأساس لخالد بن خليل الزاهدي مع نيل المنى في نظم قواعد البنا، لعبدالله بن حسن الكوهجي.
  2. غراس الصرفي (2): متن تصريف العزي، لعزالدين أبي المعالي عبد الوهاب بن إبراهيم الزنجاني، بشرح سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني.

سابعا: في البلاغة:

  1. غراس البليغ: متن مائة المعاني والبيان في علوم البلاغة: لابن الشحنة الحنفي، بشرح بداية البليغ للدكتور رشوان أبو زيد.

ثامنا: علم اللغة:

  1. غراس اللغوي: قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير رضي الله عنه بشرح كنه المراد للإمام السيوطي، ومعلقة عنترة بن شداد، ومعلقة امرئ القيس بشرح فتح الكبير المتعال لمحمد طه الدرة، وقصيدة لامية العرب للشنفرى بشرح نهاية الأرب لعطاء الله بن أحمد، وقصيدة واحرَّ قلباه للمتنبي بشرح عبد الرحمن البرقوقي.

تاسعا: في علم أصول الحديث:

  1. غراس المحدِّث: متن نخبة الفكر في اصطلاح أهل الأثر: للحافظ ابن حجر العسقلاني، بشرح نزهة النظر للمصنف مع الرتبة نظم النخبة: لكمال الدين الشُّمُنِّيِّ.

عاشرا: في علم أصول الفقه:

  1. غراس الأصولي: متن الورقات في أصول الفقه: لإمام الحرمين أبي المعالي الجويني، بشرح المحلي والحطاب مع تسهيل الطرقات في نظم الورقات: لشرف الدين العمريطي.

حادي عشر: في علوم القرآن:

  1. غراس المفسِّر: علم التفسير من كتاب النقاية: للحافظ جلال الدين السيوطي مع منظومة الزمزمي في التفسير وعلوم القرآن: لعبد العزيز الزمزمي.
المزيد