Project Description

تحميل مختصر

غراس النحوي

تدور علوم الشريعة على استثمار نصوص الوحي من الكتاب والسنة؛ باستشراف مناهج الاستدلال، واستنباط جزئيات الأحكام، ولما كان مصدر هذين المكنزَينِ (المناهج والأحكام) هو نصوصَ الوحيِ الشَّريفِ، كان فهم هذا النص واستيعابُهُ أُولى مراحل تحقيق هاتين الغايتين؛ لهذا كانتِ العلومُ المُعِينَةُ على فهمِ الكتاب والسنة، وفِقهِ مراميهِما ومقاصدِهِما تتصدر خريطة العلوم الإسلامية، وتحلُّ محلَّ طلائعها، وفي مقدمة هذه العلوم علوم اللسان العربي.

فهرس الموضوعات

  • تعريف الكلم
  • أقسام الكلم
  • علمات الاسم
  • علمات الفعل
  • علمة الحرف.
تحميل مختصر

وفي طليعة علوم اللسان العربي: علمُ النَّحوِ؛ المَعنيُّ بفنِّ تركيبِ الكلام، وإنشاء الأساليب، وتحقيق الإفهام.

ومن أهم المتون النحوية التي تناسب مرحلة (غراس)؛ المعْنية بتأسيس التصور الأوليِّ للعلوم الإسلامية -: متن: (المقدمة الآجرومية في مبادئ علم العربية)؛ فيُقدِّمُ هذا المتنُ مسائل علم النحو في ترتيب دقيق، مع اختصار العبارة ووضوح الفكرة؛ لهذا وجد عناية كبيرة من المدارس الشرعية والمجالس العلمية، وتوجهت نحوه عناية العلماء؛ شرحا، ونظما، وتَحْشِيَةً، وتقريرا.

ومتن المقدمة الآجرومية من تأليف الإمام النحوي: أبي عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنهاجيِّ النَّحْوِيِّ، المشهور بابن آجُرُّومَ، المولود بمدينة فاس من بلاد المغرب، والمتوفى سنة: (723هـ).

يناسب متن الآجرومية مستوى المبتدئين في دراسة علم النحو، وهو مقسم إلى أربعة موضوعات كبرى؛ هي الكلام، والإعراب، والأفعال، والأسماء، وسلك المصنف في هذا المتن ترتيبا فريدا؛ فرتبه على المواقع الإعرابية؛ من: المرفوعات، والمنصوبات، والمجرورات، فأفاد دارسيه بهذا الترتيب التمكُّنَ من الإحاطة بالموضوعات والمواقع الإعرابية، وأعانهم على حسن استحضار موضوعات علم النحو من أقرب طريق.

وتيسيرا على الطلاب الذي يشق عليهم حفظ المتون النثرية جمعنا إلى متن الآجرومية: (نظم المقدمة الآجرومية)، لعُبَيد ربِّه محمد بن آبَّهْ القلاويِّ الشِّنقيطيِّ؛ لسهولة حفظ النَّظْم وثباتِهِ في الذهن.

وقد حاولنا خدمة هذا المتن الخدمة اللائقة به، والمعينة على تحقيق الغرض من دراسته؛ فأفردنا له ثلاثة إصدارات:

الإصدار الأول: يُعْنَى بضبط المتن ضبطا صحيحا، ويقدم لطالب العلم الاختبارات والتمارين اللازمة لقياس مستوى فهم المادة وحسن تطبيق القواعد النحوية على ما يحتاج الطالب إلى إنشائه من الكلام الصحيح الفصيح.

الإصدار الثاني: وهو سلسلة «بدايات العلماء» التي تقدم شرحا مختصرا للمتن؛ يعتني بالأمثلة من القرآن والسنة، وفكِّ ما غمض من عباراتِهِ، وتصويرِ

الإصدار الثاني: وهو سلسلة «بدايات العلماء» التي تقدم شرحا مختصرا للمتن؛ يعتني بالأمثلة من القرآن والسنة، وفكِّ ما غمض من عباراتِهِ، وتصويرِ مسائلِهِ، مع الاستعانة بالأشكال التوضيحية، والجداول الجامعة لمعاقد الأبواب والمسائل، والتنبيه على القواعد الجامعة لقانون تركيب الكلام.

الإصدار الثالث: ويقدم الخدمات الصوتية المعينة على دراسة المتن؛ من قراءة للمتن قراءة متقنة وبصوت عذب يعين على حفظ المتن، والشرح، والتدريب عليه، ويمكن لدارِسِ هذا المتن الاستفادة من الخدمات الصوتية المقدمة عليه من (مركز الأنوار) من خلال قناة مركز الأنوار على اليوتيوب على هذا الرابط:

goo.gl/VQ4ykd

الإصدار الثالث: ويقدم الخدمات الصوتية المعينة على دراسة المتن؛ من قراءة للمتن قراءة متقنة وبصوت عذب يعين على حفظ المتن، والشرح، والتدريب عليه، ويمكن لدارِسِ هذا المتن الاستفادة من الخدمات الصوتية المقدمة عليه من (مركز الأنوار) من خلال قناة مركز الأنوار على اليوتيوب على هذا الرابط:

goo.gl/VQ4ykd