Project Description

تحميل مختصر

متن العشماوية – غراس الفقيه المالكي

تشمل منظومة العلوم الإسلامية نوعين من العلوم؛ هما:

(1) علوم الآلة: وهو نوع من علوم الوسائل المعينة على فهم نصوص الكتاب والسنة واستنباط ما فيهما من عقائد وأحكام وقيم سلوكية.

(2) علوم الغاية: وهي العلوم المتصلة بالامتثال والعمل اتصالا مباشرا، سواء ارتبط هذا العمل بالقلب؛ في علم العقيدة، أو ارتبط بالجوارح؛ في علم الفقه، أو ارتبط بالسلوك في علم الأخلاق:

وعلى هذا: يكون علم الفقه هو العلمَ الذي يبحث في أحكام أفعال الجوارح، وتتنوع أقسام الفقه بحسب ما تنظمه من علاقات؛ فإن كانت الأحكام الفقهية تنظم العلاقة بين المخلوق والخالق اندرجت أحكامها ضمن قسم العبادات، وإن كانت تنظم العلاقة بين المخلوق والمخلوق، اندرجت أحكامها تحت قسم العادات.

وقد تنوعت مناهج الاجتهاد وطرائق استنباط الأحكام منذ عهد الصحابة، فبرزت مناهج تعنى بالخبر، وتجتهد في رحابه، وبرزت مناهج أخرى تلتفت إلى المعاني الكلية والمقاصد الشرعية من وراء تشريع الأحكام؛ ثم استمرت هذه المناهج في التطور والاكتمال حتى تحولت إلى المذاهب الفقهية التي تمثل أنساقا فكرية ومدارس اجتهادية تتميز باطراد الأصول، وانسجام الفروع.

ومن المذاهب الفقهية التي حظيت بالقبول لدى الجم الغفير من المسلمين المذهب المالكي الذي تعود أصوله إلى مجتمع الصحابة بالمدينة المنورة، والذي ينسب إلى الإمام مالك بن أنس أحد أبرز مجتهدي هذه الأمة عبر عصور الاجتهاد المديدة.

ومن المتون المهمة التي تناسب الطالب المبتدئ في دراسة الفقه على المذهب المالكي -: متن: (المقدمة العشماوية في العبادات على مذهب السادة المالكية)، للشيخ الإمامِ عبد الباري بن أحمد العشماويِّ، من علماء القرن العاشر الهجري.

يتميز متن: (المقدمة العشماوية) باختصار العبارة ووضوح الفكرة، والإلمام بمسائل فقه الطهارة، والصلاة، والصوم، من أقرب طريق، بحيث يحيط دارسُهُ بمسائل هذه الأبواب الفقهية، وبالقول الراجح فيها على المذهب المالكي، فيكون للتوسع بعد ذلك مَدْرَجًا ومِهادًا.

وتيسيرا على من أراد حفظ المتون، وشقَّ عليه حفظ المنثور، جمعنا إلى هذا المتن نظم: (الدرة الثمينة في مذهب عالم المدينة)، للشيخ عثمان بن سند الوائلي للفيلكاوي، ولأن الشيخ نظم أبوابا لم تذكر في متن العشماوية فقد زدنا ما يقابلها نثرا حسب ترتيب النظم وضمناها في هذا الكتاب.

وقد حاولنا خدمة هذا المتن ونظمَهُ الخدمةَ اللائقةَ به، والمعينَةَ على تحقيق الغرض من دراسته؛ فأفردنا له ثلاثة إصدارات:

الإصدار الأول: يُعْنَى بضبط المتن ضبطا صحيحا، ويقدم لطالب العلم الاختبارات والتمارين اللازمة لقياس مستوى فهم المادة وحسن استحضار المسائل الفقهية والأحكام الشرعية الخاصة بفقه الطهارة، والصلاة، والصيام، على مذهب السادة المالكية.

الإصدار الثاني: وهو سلسلة «بدايات العلماء» التي تقدم شرحا مختصرا للمتن؛ يعتني بالأمثلة من القرآن والسنة، وفكِّ ما غمض من عباراتِهِ، وتصويرِ مسائلِهِ، مع الاستعانة بالأشكال التوضيحية، والجداول الجامعة لمعاقد الأبواب والمسائل، والتنبيـــه علـــى مجامـــع المســـائل، ومعاقـــد الأحـــكام.

الإصدار الثالث: ويقدم الخدمات الصوتية المعينة على دراسة متن العشماوية ونظمه؛ من القراءة المتقنة بصوت عذب يعين على حفظ المتن، والشرح والتدريب، ويمكن لدارِسِ هذا المتن الاستفادةُ من الخدمات الصوتية المقدمة عليه من (مركز الأنوار) من خلال الشرح المرئي على قناة مركز الأنوار على موقع اليوتيوب على هذا الرابط:

goo.gl/VQ4ykd

فهرس الموضوعات

  • أقسام نواقض الوضوء
  • الأحداث التي تنقض الوضوء
  • الأسباب التي تنقض الوضوء
  • ما لا ينتقض به الوضوء
تحميل مختصر