Project Description

تحميل مختصر

غراس البليغ

علوم اللغة العربية المعْنيَّة بفهم قوانين اللسان العربي هي البوابة الوحيدة لفهم الكتاب والسنة وفقه مضامينهما، واستنباط ما فيهما من أحكام ومناهج وقيم أخلاقية وسلوكية.

وتتفاوت علوم العربية؛ فتبدأ بالعلوم المختصة ببحث المفردات؛ في علم متن اللغة، وعلم الصرف، ثم تترقى إلى العلوم المختصة بالتراكيب، فتبدأ بعلم النحو، ثم ترتقي إلى علوم البلاغة؛ وهي علوم تُعنَى ببحث مقاييس الفصاحة، ومعايير البلاغة، مع العناية بمطابقة الكلام لمقتضى حال المخاطب، وأفضل طرائق إيصال المعنى وأوضحها.

ومن أهم متون البلاغة المناسبة لمرحلة (غراس)؛ من مراحل التكوين العلمي ببرنامج مركز (الأنوار): – متن (مائة المعاني والبيان في البلاغة).

يعنى متن (مائة المعاني والبيان في البلاغة) بتقديم مسائل علوم البلاغة الثلاثة (المعاني، والبيان، والبديع)، من أقرب طريق؛ فيلخص مسائل علوم البلاغة وقواعدها في أبيات قليلة، سهلة الألفاظ، ماتعة الإيقاع، واضحة المعاني.

ألَّف هذا المتنَ الإمامُ ابنُ الشِّحنة الحنفيُّ، وهو أبو الوليد محمد بن محمد بن محمد بن محمود الحلبي، المتوفى سنة: (815 هـ).

يهدف متن (مائة المعاني والبيان في البلاغة) إلى تقديم علوم البلاغة للمبتدئين في دراستها، في معالجة سهلة وأفكار واضحة، وعرض زاهر، حَرَصَ ناظِمُهُ على جمعِ قواعد متن (تلخيص المفتاح) للخطيب القزويني وكليات مباحثه، فلم يخل بشيء منها إجمالا، وصاغه صياغة تناسب الطالب المبتدئ في دراسة علوم البلاغة، فاقتصد في العبارة، وحرَّرَ الفكرةَ، وزيَّن القالبَ في نظم رائق سلس العبارة، عذب الإيقاع.

وقد حاولنا خدمة هذا المتن الخدمة اللائقة به، والمعينة على تحقيق الغرض من دراسته؛ فأفردنا له ثلاثة إصدارات:

الإصدار الأول: يُعْنَى بضبط المتن ضبطا صحيحا، ويقدم لطالب العلم الاختبارات والتمارين والتطبيقات اللازمة لقياس مستوى فهم المادة، وحسن تطبيق قواعد علم البلاغة على ما يحتاج إليه الطالب من صياغةٍ للكلام بأسلوب بلاغي رفيع، وذوق حطابي رائع.

الإصدار الثاني: وهو سلسلة «بدايات العلماء» التي تقدم شرحا مختصرا للمتن؛ يعتني بالأمثلة من القرآن والسنة، وفكِّ ما غمض من عباراتِهِ، وتصويرِ مسائلِهِ، مع الاستعانة بالأشكال التوضيحية، والجداول الجامعة لمعاقد الأبواب والمسائل، والتنبيه على القواعد الجامعة لقانون بلاغة الكلام والخطاب العربي البليغ نثرا وشعرا.

الإصدار الثالث: ويقدم الخدمات الصوتية المعينة على دراسة المتن؛ من قراءة للمتن قراءة متقنة وبصوت عذب يعين على حفظ المتن، وشرح للكتاب والتدريب عليه، ويمكن لدارِسِ هذا المتن الاستفادة من الخدمات الصوتية المقدمة عليه من (مركز الأنوار) من خلال موقع قناة مركز الأنوار اليوتيوب على هذا الرابط:

goo.gl/VQ4ykd

فهرس الموضوعات

  • متى يكون المفرد فصيحا؟
  • متى يكون الكلام فصيحا؟
  • متى يكون المتكلم فصيحا؟
  • متى يكون الكلام بليغا؟
  • متى يكون المتكلم بليغا؟
  • معنى الصدق والكذب
تحميل مختصر